المحتويات

حل السؤال تندمج خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران ، تتعدد طرق تكاثر الكائنات الحية ولا تعد ولا تحصى ، ولكل منها مزاياها وآلياتها الخاصة ، ويهتم علماء الأحياء بدراسة سلوك الكائنات الحية المختلفة في مختلف العمليات الحيوية ، وخاصة عملية التكاثر ، وسيتدفق محتوى هذه المقالة. . لتسليط الضوء على مفهوم الاقتران البكتيري وتقديم حل للسؤال السابق.

تندمج خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

تندمج الخليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق التزاوج. الاقتران البكتيريتمتلك البكتيريا طرقًا متعددة للتكاثر ونقل مادتها الوراثية إلى الأجيال الأخرى ، ويسمح الاقتران البكتيري بنقل آلاف القواعد الأمينية ، عندما تكون متجاورة ، من خلية إلى أخرى عبر عملية تُعرف باسم جسر الاقتران. يمكن أن يحدث مع أنواع مختلفة من البكتيريا وحتى بين أنواع معينة من البكتيريا والنباتات. تكمن أهميته في استخدام مادة وراثية لبعض البكتيريا للدراسة.[1]

أنظر أيضا: أدى الانقسام إلى خليتين متطابقتين

مراحل الاقتران البكتيري

عملية الاقتران البكتيري هي نقل المادة الوراثية بين خليتين متجاورتين وتحدث وفق المراحل التالية:

  • تكوين الخيوط الجنسية ، وهي شعيرات بروتينية تتكون من الخلية المانحة وتمتد لتصل إلى الخلية المتلقية.
  • يحدث الاتصال المادي بين الخلية المانحة والخلية المتلقية من خلال تكوين الأنبوب المتصل بواسطة الشعيرات الدموية المانحة بين الخليتين.
  • توصيل البلازميد ، حيث يمثل البلازميد المادة الوراثية ويكون على شكل حلقة مزدوجة. بالنسبة للانتقال ، يتم نقل كل حلقة على حدة بعد التقسيم.
  • يبدأ إنتاج الحلقة الأخرى من البلازميد في إنتاج الحلقة الأخرى ، كل واحدة منها مفقودة ، مع بقاء حلقة واحدة فقط في كل من الخلايا المانحة والمقبلة بعد تقسيم البلازميد.

سؤال تمت الإجابة عليه في نهاية هذا المقال تندمج الخليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران. وذلك بذكر أهم المعلومات المتعلقة بعملية الاقتران البكتيري وخطواتها.