جدول المحتويات

يسعى الكثير سن التقاعد للعسكريين الجدد 1444 المهتمين بالشؤون العسكرية في المملكة العربية السعودية أو لديهم أقارب في أي من المؤسسات العسكرية أو الأمنية السعودية حيث تعتمد السلطات العسكرية على قانونها العسكري الخاص المعتمد من قبل الحكومة لتنظيم آلية عمل هذه المؤسسات وضمان الجمهور و الحقوق الخاصة للأفراد والضباط. يمكن للأخ الزائر استخدام الموقع الشعاعي لمعرفة سن التقاعد للطيارين العسكريين وسن التقاعد للأفراد الجدد لعام 1444.

ما هو قانون نظام التقاعد العسكري الجديد؟

قانون نظام التقاعد العسكري الجديد مادة دستورية تنظم إجراءات استحقاق التقاعد للجنود الذين يخدمون في صفوف الجيش أو أي من الأجهزة الأمنية التابعة للقوات المسلحة بوزارة الدفاع والداخلية السعودية ، وهي: تطبق مجموعة من القواعد المطبقة على جميع الأفراد العسكريين في المملكة ، وقد تم تقديم هذه القوانين والمواد. المنظم مهم لأنه الضامن لحقوق الفرد العسكري أو الضابط ، بعد تقاعده ، وفقًا للأحكام المنظمة للقانون ، سواء ببلوغه سن التقاعد العسكري أو بالتحويل على أسس مرضية على أساس طبي. تقارير موقعة ومصدقة من الجهات الرسمية المعترف بها في المؤسسة العسكرية.[1]

تستند أحكام القانون الجديد إلى تنظيم الفترة التي يمكن خلالها للعسكري المتقاعد أن يتقاضى راتب التقاعد والمكافأة وقيمة المكافأة التي يستحقها عن سنوات الخدمة في الجهاز الحكومي بشأن تنظيم ما يسمى بالمعاش التقاعدي. تُمنح المستحقات ، التي تتوافق مع أحداث الحرب ، للجنود المشاركين على التقاعد على هذا الأساس ، وعلى تسوية ما يسمى بمستحقات المعاشات التقاعدية للمتقاعدين المعاد تعيينهم.

انظر ايضا: ما هي حقوق المتقاعدين العسكريين؟

سن التقاعد للعسكريين الجدد 1444

ووفقاً لمواد القانون العسكري الجديد وآلية تنظيم شؤون التقاعد الخاصة بهم ، فقد تم اعتماد النقاط الأساسية التي تمت الموافقة عليها في الموافقة على تسريح الأفراد وتقاعدهم ، وسن التقاعد للأفراد العسكريين على النحو التالي:

مرتبةسن التقاعد
جندي وجندي أول44 سنة
عريف46 سنة
وكيل الرقيب48 سنة
رقيب و Oberfeldwebel50 سنة
Oberfeldwebel52 سنة

سن التقاعد للجيش الجديد للضباط 1444

تم الإعلان عن الدرجة العمرية المطلوبة لتسريح الضباط بعد بلوغ عدد معين من السنوات وفقاً لتعديلات عام 1444 هـ وكانت على النحو التالي والتي تتفاوت من رتبة إلى رتبة وهي:

مرتبةسن التقاعد
ملازم أول وملازم أول44 سنة
قائد المنتخب48 سنة
رائد50 سنة
الوسيط52 سنة
كولونيل54 سنة
عميد جنرال56 سنة
الفرقة58 سنة
الفريقمتقاعد إلا بمرسوم ملكي.

انظر ايضا: الفرق بين صندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية في السعودية

سن التقاعد العسكري للطيارين السعوديين 1444

حدد القانون العسكري الجديد القواعد العامة لتسريح الفئات المختلفة التي تخدم في المنشآت العسكرية السعودية على أساس استيفاء شروط السن ، وشملت مواد القانون الجديد الطيارين العسكريين من الفئات العمرية الخاصة على النحو التالي:

مرتبةسن التقاعد
ملازم أول وملازم أول طيار42 سنة
كابتن طيار46 سنة
طيار48 سنة
مقدم50 سنة
العقيد طيار52 سنة
عميد جنرال54 سنة
اللواء طيار56 سنة

اقرأ أيضًا: كم عدد المتقاعدين في السعودية عام 2021

المستندات المطلوبة لاستلام القسط والمعاش التقاعدي

يتطلب الدخول في برنامج التقاعد العسكري لجميع المؤسسات والهيئات العسكرية السعودية مجموعة من وثائق الهوية التي يتلقاها الفرد بعد انتهاء فترة خدمته.

  • يجب إرفاق إقرار إخلاء طرف من صندوق التنمية العقارية.
  • من المهم جدا أن يقوم المتقاعد بملء استمارة بيانات صاحب المعاش حسب القطاع الذي أدى فيه خدمته العسكرية.
  • يلزم إرفاق نسخة مقروءه من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بصاحب المعاش.
  • يلتزم صاحب المعاش بإرفاق استمارة تحويل تسمى رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) والحصول عليها من مصرفه بحيث يتم توثيقها بختم البنك الرسمي.
  • على الراغبين في التقدم لبرنامج التقاعد إرفاق صورتين شخصيتين (4 × 6) للمتقاعد.
  • إرفاق ما يسمى إعلان الإفراج من بنك الائتمان.

انظر ايضا: طلب للحصول على وظائف عسكرية بشهادة الكفاءة

معاش المؤسسات العسكرية 1444

تضع القوانين المعمول بها في المملكة مجموعة من القواعد التي تحكم معاشات الضباط المتقاعدين والجنود والطيارين ومختلف العاملين في المؤسسات العسكرية السعودية بعد قبولهم التحاقهم ببرنامج التقاعد بعد استيفاء الشروط والمعايير المحددة للبرنامج بما في ذلك شرط السن واشتراط استكمال الخدمة العسكرية ما يقارب (35 سنة) حيث يستحق صاحب المعاش معاش الشيخوخة مدى الحياة ، وإذا تجاوزت الخدمة (35 سنة) وكان التجديد منتظماً يستحق المعاش. أثناء وجوده في العمل في حالة التجديد غير المنتظم ، يستحق معاش الشيخوخة ، الذي تحسب قيمته بطريقة تتوافق مع الراتب الأساسي في آخر تجديد منتظم حصل عليه الشخص المعني ، و تلتزم مؤسسة تأمين المعاشات بإعادة المبالغ المقتطعة من راتبه تقدر بتسعة بالمائة من الراتب خلال سنوات التجديد غير المنتظمة.

طريقة حساب المعاش

يبحث العديد من المواطنين في المملكة المتحدة عن طريقة لحساب معاش الشيخوخة لمن تم تسريحهم من الخدمة العسكرية ويتم ذلك باتباع سلسلة من الخطوات حيث تتم عملية الحساب من خلال خطوات حسابية بسيطة على أساس التي يحسب فيها المعاش ، تصبح مدة الخدمة العسكرية بالأشهر مقسومة على 420 ، وفي مثال توضيحي لذلك:

نفترض أن هناك شخص اسمه (خالد) تقاعد من الخدمة العسكرية بعد استيفاء شرط السن وآخر ما حصل عليه نظامي خالد كان (10) ألف ريال وهذا الرجل خدم 35 سنة ثم أطلق سراحه للمشاركة في برنامج التقاعد السعودي يحسب معاش الشيخوخة على النحو التالي:

  • 10،000 (قيمة الراتب الأساسي) × 420 (طول الخدمة بالأشهر) 420 = 10،000 ريال سعودي ، فتكون قيمة الراتب المستحق في هذه الحالة عشرة آلاف ريال سعودي.

احتساب معاش عسكري من قبل المؤسسة العامة للتقاعد

من الخدمات الإلكترونية التي يرعاها صندوق التقاعد العام للمتقاعدين العسكريين فرصة التعرف على حقوقهم واستحقاقاتهم المالية عن سنوات الخدمة في الجهاز العسكري للدولة ، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية: [2]

  • “من هنا” اذهب مباشرة إلى حاسبة المعاشات التقاعدية.
  • اختر واختر الجنس من بين الخيارات (ذكر أو أنثى).
  • تحديد نوع الخدمة (عسكرية أو مدنية).
  • حدد سبب ترك الخدمة باستخدام مجموعة من الخيارات المتاحة.
  • أدخل آخر راتب حصل عليه المتقاعد.
    • حدد عدد سنوات خدمة المجتمع من قائمة الخيارات.
    • حدد عدد أشهر خدمة المجتمع من قائمة الخيارات.
    • حدد عدد سنوات الخدمة العسكرية من قائمة الخيارات.
    • حدد عدد أشهر الخدمة العسكرية من قائمة الخيارات.
  • انقر فوق علامة التبويب (عرض الأقساط) وهي في أسفل القائمة.
  • يمكن العثور على قيمة المعاش المفترضة في المربع الأصفر أسفل الصفحة.

انظر ايضا: شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

ما هي المعايير التي يتم احتساب المعاش الجديد على أساسها؟

من المهم جدًا أن يعرف الزائر أن قيمة المعاشات غير موحدة ، حيث تخضع هذه المعاشات لعدد من المعايير التي تحدد طريقة احتسابها وقيمة المبالغ النهائية التي يتلقاها كل عسكري بعد انتهاء مدة خدمته في الرتب العسكرية ، حيث تخضع هذه العملية لعدد من المعايير المحددة ، والتي على أساسها يتم تحديد مبلغ المعاش المستحق ، وهي:

  • المعيار الأول: هو نظام العمل الفردي في المجال العسكري:
    • تتم مناقشة حالة خدمة الشخص ، بغض النظر عما إذا كان شخصًا عسكريًا أو ضابطًا.
  • المعيار الثاني: قيمة آخر راتب أساسي للشخص:
    • تساعد قيمة آخر راتب أساسي في تحديد الراتب أو قيمة المعاش التي يستحقها الشخص الذي يدخل نظام المعاشات وهي من أهم المعايير في تحديد قيمة المعاش.
  • المعيار الثالث: مدة الخدمة لشخص واحد في الوحدة:
    • تؤخذ مدة خدمة العضو العسكري في الوحدة أو الجهاز أو القطاع الذي خدم فيه في الاعتبار عند تحديد قيمة المعاش عند الدخول في برنامج التقاعد العسكري.
  • المعيار الرابع: المؤهل العلمي الذي حصل عليه الشخص.
    • عندما يساعد التحصيل العلمي في تحديد الرتبة العسكرية للعضو العسكري ، وبالتالي زيادة الراتب الأساسي ، وهو أحد المعايير المهمة في تحديد قيمة المعاش التقاعدي للفرد.

هنا نأتي بك إلى نهاية المقالة التي غطيناها سن التقاعد للعسكريين الجدد 1444 وقد راجعنا سطور وفقرات المقال لشرح السن الرسمي الذي يمكن للعسكريين السعوديين التقاعد عنده ، بعد أن بلغوه للأفراد والضباط والطيارين ، ليتصالحوا أخيرًا مع معاش التقاعد للمؤسسات العسكرية و طريقة احتسابهم إتمام المعاش.